tag:blogger.com,1999:blog-3033836540418575684.post2016152385831176038..comments2024-03-08T09:32:59.449+01:00Comments on مياديــــــن: ردود و تفاعلات .. مع ما تألّـــق من التدويناتbrastoshttp://www.blogger.com/profile/05431609314431493493noreply@blogger.comBlogger2125tag:blogger.com,1999:blog-3033836540418575684.post-81518356932992625502009-07-31T13:06:18.071+01:002009-07-31T13:06:18.071+01:00اهلا
القالانتري راهي ماهيش حاجه خايبه خاصة كي مول...اهلا<br /><br />القالانتري راهي ماهيش حاجه خايبه خاصة كي مولاهات يعرف يفرّق بين انّو يكون قالان .. اما شخصيتو محترمه يعني ما يتنازلش على فكرتو لصالح قالانتري مالها معنى<br />:)<br /><br />بالنسبة لموضوع تعرّض العديد من التيارات المختلفة للاضطهاد في تاريخ الخلافة الاسلامية <br /><br />ديجا استعمال لفظ "منحرفه" على تجربة القرامطه فيه حكم قيمه ما ينجّمش يرتقي لمقام التعامل التحليلي الموضوعي مع التاريخ<br /><br />تقلّي برشه فرق تقول انّها مسلمه لكن هي بعدت على الاصول<br />كيف كيف .. كلام في حاجه لتدقيق<br />هل انّو الاصوال و تاويلها يحظى باجماع ؟<br />بالطبيعة لا<br />هل انّو فمّة اسلام تيبيك يتّفقو حولو كلّ الفرق و النّحل ؟<br />بالطبيعه لا<br />دونك<br />فمّه قراءات و فمّه اجتهادات و فمّه زاده حاجه لا يجب إفالها : مصالح<br /><br />عدة امثلة يعيقني توّ الوقت باش نذكرهم تظهر انّو النصوص الاصولية بيدها خضعت لمصالح الحكام بشكل مطاطي <br />مما يأدّي للاستنتاج انّو ما فمّاش اسلام واحد<br />، مما يفتح المجال امام تنامي الحركات التكفيرية لانّو كل واحد فيها يقول انا الصحيح ، و لخرين "بعدو على الاصول"ـ<br /><br />تنجّم تاخذ فكرة على الامثلة اللي ذكرتهملك في الملاحظات هاذي و اللي هي تدوينه كنت كتبتها ردّ على من قال انّ نزار قباني : منحرف<br /><br />http://kahaw.blogspot.com/2008/07/blog-post_16.html<br /><br />شكراbrastoshttps://www.blogger.com/profile/05431609314431493493noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3033836540418575684.post-61472770892319821572009-07-30T13:49:02.372+01:002009-07-30T13:49:02.372+01:00سيب عليك مل ڨالونتري، آنا نرفض بش نستعملها و إلي ن...سيب عليك مل ڨالونتري، آنا نرفض بش نستعملها و إلي نعلقلهم في مدوناتهم يعرفوا ذلك و من نخافش بش نعطي رأيي. و لذلك موش لازم تكون معايا ڨالون<br /><br />نرجعوا للموضوع. بش نفهم حاجة أولا: إنت حبيت تفهم أصل التكفير شنوة و حبيت تقول أنو التكفير وسيلة لإسكات إعمال العقل في المسائل الدينية. كلامك صحيح كان جيت تحكي على تسكير أبواب الإجتهاد و تكفيركل من يحاول إعادة فتحه، على المسلمين إلي يتبعوا في أصول الدين و يتعرضوا للإضتهاد من طرف مسلمين أخرين يختلفوا معاهم في الرأي<br /><br />لكن إنت تحكي على ناس انحرفوا على الدين جملة وحدة، و تنجم تلقى برشة فرق تقول أنها مسلمة لكن هي في الواقع بعدت على الأصول، حرفوا القرآن، رجعوا لعبادة الأوثان الناس هذم موجودين في عصرنا هذا و تنجم تثبت وحدك إلي هوما ماهمش تهم تطلق في الهواء. و منهم أكثر واحد مشهور في الإنحراف متاعو هو عدنان أكتار المعروف بهارون يحي و هو إنسان أعمل العقل متاعو في القرآن لكن لتبرير الإنحراف متاعو.<br /><br />يعني كيف يولي الواحد يستعمل في الدين لإشباع شهواتو و بش يدعي الألوهية و بش يرجع لعهد الجاهلية، يلزم تكفيرو بش المسلمين ما يتأثروش بالهبال متاعو. و هذا تنجم تشوفو أكثر في الطوائف الدينية إلي تعتمد في المسيحية كدين و في الأعمال الخيرية بش تجلب الناس ليها، و الناس هذم يلقاو رواحهم متورطين ما ينجموش يغادرو الطوائف هذه إلي تلقى مؤسسها يدعي الألوهية و يبيح لنفسو أنو يغتصب أي مرا تعجبوا.<br /><br />على هذاكا جبدت على مفاخذة الرضيعة، بش ترد بالك على شكون قاعد تدافع. و على هذاكا قلت إلي ثم مفكرين و علماء مسلمين قايمين بالواجب في موضوع التكفير بدفاعهم على حرية التعبير و حرية الإختلاف لكن في نطاق أصول الدين موش المنحرف زادة يلزمنا ندافعوا عليه و نشككوا في التهم الموجهة ليه، خاطر كيف ما شفنا الإنحراف هذا موجود حتى في عصرنا هذا و برشة ناس تضرت منو . <br /><br />من ناحية أخرى، إلي يقرى المدونة المعنية بالأمر (التكفير و التنوير) يفهم إلي الدولة الإسلامية تعرضت لكل من يعمل العقل في القرآن و السنة. إمالا الإجتهاد مجعول لشكون، التأويل مجعول لشكون؟ و إلا إعمال العقل في القرآن بالنسبة ليك ما تكون نتيجتو كان رفض الإسلام و رفض العبادات؟! نحب نفهم؟! و حسب رايك شبيه الشافعي و الأفغاني ما تعرضوش للتكفير؟!Amelhttps://www.blogger.com/profile/17229929146968842184noreply@blogger.com