كلام معقول .. في بعض جوانبو .. لكن كيما تعرف انّو جدليا تنجّم تكون الفكرة معقولة و موش معقوله في الآن نفسو : مثلا التضامن مع الراجحي كيما ينجّم يستبطن نوع من الرغبة الجمعية اللاواعية لدى البعض في البحث عن زعيم جديد نهتف باسمه و نصطفّ وراءه كما تعوّدنا دائما و ابدا ، و كان الحياة السياسية بلا زعيم لا تستقيم . لكن زادا ينجّم يستبطن ملامح وعي سياسي و قانوني متطوّر مفادو انّها العباد اصبحت تعرف تفرّق بين محاكمة عادية و محاكمه ملفّقة و ذات محتوى سياسي مغطّي بالمدني ، الناس اصبحت تفرّق مابين بث الفتنة ( وهي التهمة اللي موجّهتهالو السلطة و من وراءها و من لفّ لفّها) و ما بين حرية التعبير ، و حرية الدردشه مع الاصدقاء و افشاء الهواجس و الخواطر و التكهنات و التوقعات و الانطباعات و القراءات الشخصية للوقائع و للاحداث
حكاية انّو حـْـصـُـل في الفيديو ثانوية جدا قدّام رغبة و ارادة سياسية قويّة في تتبّعو .. اراده سياسية كنا نتمنّاو نلمسوها في مسائل و ملفات اهم من تتبّع ثرثرة وزير سابق "لامسؤول" و "موش في وعيو" و "يمكن سكران" .. كيما قالت الحكومه
انا ضدّ اهمال المضامين و التنصيص و اللهث وراء الشكليات ، و ضدّ استئصال اردأ مقاطع الفيديو اللي ذات صلة بالثورة ، و ذات صلة بالاعتصامات ، و ذات صلة بوقفات التضامن و الاحتجاج ، و سحبها على الحركة الكل بشكل يشوّه و و يتجنّى و يمسّ من عدالة و جدية و صدق القضية المتحرّك من اجلها
في ارقى المجتمعات ، لا تخلو الحركات الاحتجاجية من الاستثناءات على مستوى الاداء و الاشكال المتبعه و درجة الاندفاع و الحماس و التهوّر الخ ...
احيانا تكون القضية عادلة ، و طريقة التعبير عليها لا تخلو من المبالغات من طرف البعض (مثلا : اعتصامات القصبة) و احيانا تكون القضية بيدونه و ذات محتويات رجعية ، و يضفي عليها اهلها الكثير من الطقوس المتحضّرة و الهدوء الكاذب (مثلا : اعتصام المنزه)
هو في الحقيقة احنا بكلنا في هالبلاد ، و ما شابهنا من البلاد الاخرى ، بمثقفينا ، باشباه مثقفينا ، بما عطانا المولى ، تربّينا على صورة نموذجية لرجل السياسة على اساس يلزمو يكون كلبه بن كلب (موش حتى كلب بن كلب ، لا ، كلبـَـه بن كلب) ، الرحمة لا ، لا عهد لا ميثاق لا مبدأ ، و كانّو المناورة و التكمبين و التكتيك (اللي هوما صفات مطلوبين و محمودين بل ضروريين في السياسة ) هوما مرادفين للسقوط و الكذب و الدّوره و الخداع و الانقلاب و التآمر و قلة المعروف
نقول الكلام هاذا بالطبيعه بعد ما ولّى كل من هب و دب يملك الصلوحية باش يقول هاذا يجي على مزاجي باش يجي رجل سياسة و هاذا ما يجيش على مزاجي باش يجي ، و هاذا ما يجيش رئيس حزب على خاطر مراياتو قديمه ، و هاذا على خاطر شلاغمو كبار و غيرها من السفاسف
القضية موش قضية هل انو الراجحي يجي رجل سياسة و الا لا
القضية هو انّو البعض تحت عنوان الموضوعية و الحياد (و لو انّو ثمّه حياد باسل و ماسط) اصبح ما يدّخرش ادنى جهد لتشويه النضالات و تتفيهها و الصاق صفات الـ"فوضى" و الـ"لامسؤولية" بيها ، مهما كان مصدرها و شكلها و محتواها و محرّكيها ، سواء كان زبال و الا قاضي (و المثال هنا موش تفاضلي)
قال شنوّة عيب انّو القاضي يهبط في الشارع و يعيّط بالشعارات
شنوّة اللي موش عيب ؟ انّها كمشه متاع شلايك ، مسيّبة الثعابين اللي مازالت متكعوكه على رقابنا و تعمل على الرجوع بينا لتالي ، و هابطة للشارع قال شنوة : اتحاد الشغل ديقاج
تباركالله
هاذيكه هي التحركات الفاضلة و النبيله و العادلة و المستجيبة فعلا للقضايا الكبرى للثورة !!!!!! ـ
انا برغم انّي احرص منك على نظافة الاتحاد ، و ضرورة تخليصو من قيادة سلبية متواطئه ، نسألك سؤال وحيد : وينك انت و امثالك من جماعة "اتحاد ديقاج" وقت اللي المناضلين النقابيين النظاف يقاومو في العفن اللي انت توّ برك وين شفتو ؟؟؟؟ لا يا سيدي ، ماكش بطل ، المناضلين النقابيين الصحاح لقاوها قبلك ، و صنّفوا القيادة النقابية و موقعوها و عملولها ستراتيجيا للتصدي ليها و فضحها و فضح تواطؤها عند القواعد ، منذ عقود ، وين كنت وقتها ؟؟؟ صحّه النوم !!!!
توّ عاد ؟؟؟؟؟
توّ ؟ وقت اللي من المفروض انّها تتوحّد الجهود الكل ضدّ عدوّ واحد: الدكتاتورية (موش فقط الدكتاتور يا فايقلها)
توّ ؟؟ وقت اللي من المفروض تتوسّع جبهة الاصدقاء (بالمعنى السياسي) ما امكن ، معقول نتلفّتو تو لبعضنا و ننهشو بعضنا ؟؟؟؟
اولا منظمة في عراقة اتحاد الشغل ، اللي ماكانتش فاعلة فقط في توحيد العمال ورص صفوفهم من اجل تحقيق مطالبهم المشروعه في تحسين ظروف العمل و حمايتهم ما أمكن من استغلال و جشع ارباب العمل ، بل ايضا في النضال الوطني ضد المستعمر ، بالتالي تاريخ اتحاد الشغل ما ينجّم كان يأدّي للمزيد من الافتخار بيه و المحافظة عليه و النضال داخل هياكلو ، حتى و ان اختلفت التوجهات و الخطوط داخلو ، فإنّو الفرز الديمقراطي الشفاف هو المحكّ لاسقاط زيد او عمر من قياداتو الفاسدة ، بالتالي لا يمكن وضع ايّ محاولة لضرب اتحاد الشغل الا في سياق ضرب منظمة جماهيرية مناضلة تمهيدا لتشتيت نضالات الطبقة العامله و تهميشها
اللهم اذا كان مازال ثمّه شكون لتوّ ، و حتى بعد اللي وقع و مازال ياقع ، مازال يعتبر مفاهيم "الثورة" و "الامبريالية" و "الرجعية" و "النضال" هي مفاهيم "تجاوزها الزمن" و "محنّطه" و "حشو متاع خطابات" و "شعارات" ـ
لا يا سيدي
الثورة علم .. علم التحرّر
القضية في مدى مصداقية و نزاهة المقياس اللي وقع اعتمادو من طرف بعض البلاعط الجدد (اللي اتضح انو، و مع الاسف ، عداءهم للبلعوط بهتان الخسيّس كان من قبيل الغيرة على حيازة لقب بلعوط لا اكثر لا اقل) في منح صفة رجل سياسة للراجحي ، و هل انّو هو الوحيد اللي يلزمنا نرجّعو نحطّوه في الميزان و نشوفو مدى قابليتو لان يكون رجل سياسة فقط لانّو خمّم بصوت عالي مع ناس معينين كان يتصور انّو بصدد الدردشة معاهم بشكل حميمي
القضاة اللي تظاهرو في الشارع ، عيب عليهم !! و ما يواتيهمش و تسييس للقضاء!!! اما التحضير لمحاكمة سياسية للراجحي عبر تجريدو من الحصانة ، على خلفية دردشة شخصية ، موش عيب و موش تسييس للقضاء ؟؟؟؟؟
و للتذكير فانّهم قبل ما يلتجؤوا للشكل هاذاكه اصدرو بيانات و ندّدو و بيّنو و وضّحو و تفاوضو .. من غير حتى صدى في ظل حكومة اعادة انتاج البورقيبية
اذا فقنا من النوم توّ و ولينا يلزمنا نحلّلو هل انّهم رجالاتنا اهل للسياسة ام لا ، ماو نبداو باكثرهم خطورة
و اكثرهم انقلاب على الشعارات و المهمات الرئيسية اللي قامت من اجلها الثورة ، و وفاء للعهد القديم
و اكثرهم تشبّها بالدكتاتور الفار
و اكثرهم مواراة و محاباة لرموز الفساد
و اكثرهم تلكّؤا و تباطؤا في تحمّل مسؤولية محاسبة الفاسدين
و اكثرهم انفرادا بالراي
و اكثرهم عملا على استنساخ فكر بورقيبه الاستبدادي في الممارسة السياسية اللي ماعادش تسمح بيه المتغيرات تو ّ
و اكثرهم غموض و اتّهام لاحزاب سياسية عريقة في نضالها ضد الدكتاتور المخلوع ،بالضلوع في اعمال العنف (سليانه منذ قرابة شهر و اتهام عناصر من الوطد + و تونس العاصمة في الاسبوع الاخير و اتهام البوكت )
و احرصهم على استعمال العنف الهمجي موش فقط ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بأداء حكومي اكثر شفافية و وضوح في خصوص محاسبة أكلة اموال الشعب و قاتلي و معذّبي ابنائه ، بل تعدّاه الى الصحافيين و مقرات اتحاد الشغل
و اوّلهم ضلوعا او تغافلا ، على سيناريوات الانفلات الامني المبرمج ، اللي تعاودت بنفس السيناري و الشخوص و الاخراج و الديكور يومي 14 و 15 جانفي ، و يومي 25 و 26 فيفري و مؤخرا في سليانه و باجة و العاصمة
المسؤولين المورّطين سواء بالمشاركة او بالتخطيط سواء بالامر او بالتنفيذ او بالسكوت هوما اللي اولى باش نتساءلو هل انّهم يجو رجال سياسة و الا لا
هاذومه اللي يجو رجال سياسة نموذجيين ؟؟؟؟
هاذومه اللي يقبلهم مزاجك ؟؟؟؟
يمكنشي حكاية شلاغم كبيرة و صغيرة .. و مرايات قديمه و جديدة
فعلا .. انا بديت نقتنع انّو الثورة متباطئه في تحقيق اهدافها بسبب تواصل وجود ناس مازالت تفكّر بمثل هالاسلوب
من الخطير استبلاه الناس عبر تضييق و حصر المشهد في اتجاهين فقط : اما انّك تعمل في الفتنة و يمانيبيلي فيك الراجحي ، و اما ان تكون ضد الفتنه و تدخل تحت جناح بابا عزيزك السبسي
لا يا سيدي ، ثمّه منزلة ثالثة ، و هي الاهم : و هي منزلة التساؤل الشرعي عن مدى توافق و تلاؤم انجازات و اداء الحكومه المؤقته مع ما رفعته الثورة من شعارات الحرية و محاربة ؤالفساد و محاسبة الفاسدين ، فاسدين موش فقط في المال ، بل ايضا في السياسة و الاعلام و القضاء و الامن .. و مدى جدّيتها و حرصها و تقدّمها في ذلك
و يظهرلي التساؤل على ذلك و نقد اداء الحكومه اللامقنع حاجة مشروعه جدا ، على خاطر ماهياش لعبه
الدمومات اللي سالت ماهيش لعبه ، و ماهوش قواش و بانتييير و تنتورة متاع سينما راهو ... لا ... هاذاكه راهو دم حقيقي .. عائلات دُمّرت ، نساء ترمّلت ، اطفال تيتّمت ، امهات تثكّلت ، موارد رزق تسكّرت ، و فوق كل هاذا : حياة بشر و كانت هنا
السؤال الاول هنا هو : علاش ؟
الاجابه نعرفوها الكل : الحرية من قبضة الدكتاتورية و الاستبداد و الفساد
من المشروع جدا ان نقول : لم يقع تحقيق اشياء تذكر مما سالت من اجله هذه الدماء
هاذا هو العنوان الكبييير اللي يمكن ، و بشكل او بأخر، تنجّم تنضوي تحتو مسألة الراجحي كمسألة ثانوية جدا
تصريحات الراجحي كانت فقط بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ، فقط لما له من "قــْـبول" لدى عامة الناس اولا ثم نظرا لقربه من دوائر الحكم مما اعطى الكثير من الفيابيليتي لتصريحاتو ، بخلاف هاذا ، الشي اللي جا بيه في عمومو ماهوش جديد ، و موش اوّل مرة يتقال ، سواء من اطراف زادا قراب من دوائر الحكم ، او من عامة الناس في القهاوي .. من الحوات .. للزبال .. و بالمناسبة تحية للزبّال في اضرابو .. خلّي البلاد و هي ناتنه ناتنه .. تنتن ماديا و حسّيّا زادا .. مع نتونتها السياسية .. . و كما تكونون .. يولّى عليكم
9 commentaires:
تدوينة حلوة برشة، العيب الوحيد في طولها :)))
اهلا
شكرا
ساحاول الايجاز ما استطعت مستقبلا
نعرف اللي الاطاله تنجم تأدي للملل
مرحبا
نقاط لي ذككتهم هامين بالقدا يلزم اليقظة من اي انحراف بالثورة لحكومه ماهاش بريئه بالدجة لي نسخايلوها و هي عاملة عين مسكرة وعين محلوله علفوضى
في الراجحي :
قرأت منذ مدة كتاب جيد يتناول فيه الكاتب تاريخ الأسلام في اندونسيا وفي المغرب ليبين أن الاسلام في المغرب ( وأنا نقول المغرب العربي ككل) وعلى عكس اندونسيا يستند إلى فكرة الزعيم، القائد، الخارق .. إلخ.. من ذلك إنتشار الأولياء الصالحين كتعبير عن هذه العقلية التي تبحث دائما عن زعيم يكون همزة وصل بينها و بين الرب ( كجملة من المثل ) ..
لذا أعتقد أن فكرة الزعيم ليست وليدة الأمس بل هي ضاربة في اللاوعي الجمعي ويمكن حسب رأيي استغلالها في منحى تكريس الديمقراطية وتوحيد الرؤية حولها وحول فكرة حقوق الأنسان ..
في التكنبين :
لم أفهم كيف يمكن أن يكون التكنبين والمناورة في السياسة صفات محمودة ؟ ربما التكتيك السياسي ، نعطيك وذني .. الأكيد أن السياسة ماهيش ملايكة تسوس في شواطن أو العكس لكن هات اعطيني ميثاق للعمل السياسي توقع عليه جميع الأحزاب السياسية ويكون نقطة الإرتكاز متاعو المصلحة العامة أولا وأخيرا ..
في الأتحاد العام التونسي للشغل
بخصوص هذه النقطة بالذات لا بد من أن أتوخي الحذر لان الأتحاد ماهوش ملك جراد ولا غيرو .. والناس إلي فرحانة بتقسيم الأتحاد ماهيش فاهمة، أعتقد، إلي قاعدة تقسم في قوة سياسية وإجتماعية من المفروض تكون كونتر بوا -ثقل مضاد - فعال لعمل الحكومة.. على كل أتمنة أن المحاولة تبوء بالفشل كيما المحاولة متع مزالي .. لكن هذا ما يلزمش ينسينا أن على القاعدة والقوى الوطنية في الأتحاد العمل على التخلص من القيادة الحالية التي تمثل تهديد للاتحاد في وحدتو التاريخية ..
في المفاهيم :
أعتقد أن من الضروري إعادة التفكير في بعض المفاهيم كيما الثورة و الصراع الطبقي والأمبريالية وغير ذلك من المصطلحات التي ولدت في بداية القرن المنصرم أعتقد أو أكثر قدما ولا نزل نستعملها بنفس المفهوم كأن شيئا لم يتغير ..كأن ثورة أكتوبر هي ثورة الفايسبوك فقط مع لوحة مفاتيح !! .. ( إنظر برنامج حزب العمل على سبيل المثال .. )
نعم، علينا كما قلت أن نتعامل مع الثورات كعلم للتحرر ..
في الشلاغم الكبيرة :
عبسى وتولى إن جاءه الشلغوم هههههه .. الرسالة وصلت أعتقد لمن يهمه الأمر ؛-)
@ devil angel
@ art ticuler
ee
@ anonyme
ما نعرفش اش صار للتعاليق متاعكم ـ تمسحو
حاصيلو اسف .. موش مني
و من حسن الحظ اني توصلني منهم نوتنيفيكاسيون عن طريق الايميل
دونك عندنا
devil angel a dit :
تدوينة حلوة برشة، العيب الوحيد في طولها :)))
Art ticuler a dit :
في الراجحي :
قرأت منذ مدة كتاب جيد يتناول فيه الكاتب تاريخ الأسلام في اندونسيا وفي المغرب ليبين أن الاسلام في المغرب ( وأنا نقول المغرب العربي ككل) وعلى عكس اندونسيا يستند إلى فكرة الزعيم، القائد، الخارق .. إلخ.. من ذلك إنتشار الأولياء الصالحين كتعبير عن هذه العقلية التي تبحث دائما عن زعيم يكون همزة وصل بينها و بين الرب ( كجملة من المثل ) ..
لذا أعتقد أن فكرة الزعيم ليست وليدة الأمس بل هي ضاربة في اللاوعي الجمعي ويمكن حسب رأيي استغلالها في منحى تكريس الديمقراطية وتوحيد الرؤية حولها وحول فكرة حقوق الأنسان ..
في التكنبين :
لم أفهم كيف يمكن أن يكون التكنبين والمناورة في السياسة صفات محمودة ؟ ربما التكتيك السياسي ، نعطيك وذني .. الأكيد أن السياسة ماهيش ملايكة تسوس في شواطن أو العكس لكن هات اعطيني ميثاق للعمل السياسي توقع عليه جميع الأحزاب السياسية ويكون نقطة الإرتكاز متاعو المصلحة العامة أولا وأخيرا ..
في الأتحاد العام التونسي للشغل
بخصوص هذه النقطة بالذات لا بد من أن أتوخي الحذر لان الأتحاد ماهوش ملك جراد ولا غيرو .. والناس إلي فرحانة بتقسيم الأتحاد ماهيش فاهمة، أعتقد، إلي قاعدة تقسم في قوة سياسية وإجتماعية من المفروض تكون كونتر بوا -ثقل مضاد - فعال لعمل الحكومة.. على كل أتمنة أن المحاولة تبوء بالفشل كيما المحاولة متع مزالي .. لكن هذا ما يلزمش ينسينا أن على القاعدة والقوى الوطنية في الأتحاد العمل على التخلص من القيادة الحالية التي تمثل تهديد للاتحاد في وحدتو التاريخية ..
في المفاهيم :
أعتقد أن من الضروري إعادة التفكير في بعض المفاهيم كيما الثورة و الصراع الطبقي والأمبريالية وغير ذلك من المصطلحات التي ولدت في بداية القرن المنصرم أعتقد أو أكثر قدما ولا نزل نستعملها بنفس المفهوم كأن شيئا لم يتغير ..كأن ثورة أكتوبر هي ثورة الفايسبوك فقط مع لوحة مفاتيح !! .. ( إنظر برنامج حزب العمل على سبيل المثال .. )
نعم، علينا كما قلت أن نتعامل مع الثورات كعلم للتحرر ..
في الشلاغم الكبيرة :
عبسى وتولى إن جاءه الشلغوم هههههه .. الرسالة وصلت أعتقد لمن يهمه الأمر ؛-)
anonyme a dit :
نقاط لي ذككتهم هامين بالقدا يلزم اليقظة من اي انحراف بالثورة لحكومه ماهاش بريئه بالدجة لي نسخايلوها و هي عاملة عين مسكرة وعين محلوله علفوضى
@ devil angel
اهلا
شكرا
ساحاول الايجاز ما استطعت مستقبلا
نعرف اللي الاطاله تنجم تأدي للملل
مرحبا
@ anonyme
نتفق معاك .. لابد لنا من التمييز بين شيئين : حقّنا في الامن و الاستقرار و حقّنا في استكمال عملية تحررنا
و لا يجب ان نقبل بسياسة المقايضة على حريتنا بأمننا
لثنين عندنا فيهم الحق
مرحبا
@ art ticuler
انت باش نتلهى بيك من بعد
ههه
يلزم تصير ثورة في البلاد باش نلقى تدوينة متاعك مانيش متفاهم معاها ههههههه
بالنسبة للراجحي أنا حكاية الفيديو و رغم أنّو واضح في كلامو قلة المسؤوليّة و غيرو من شيرة و سوء نيّة الحكومة من شيرة أخرى فإنّو ما تقلّقنيش برشا إلّي يقلّقني إلّي عبد كي عم الرّاجحي من بعّد ما عمل رصيد شعبي محترم كوزير داخليّة مؤقت و عطاوه منصب متاع هذيكة الحرّيّات و إلّا الحقوق و إلّي أنا كنت نتصوّر أنّها بهياكل كيفها هي و الرابطة متاع حقوق الإنسان كان عنّا أمل في جو جديد بعيد على السّياسة بالمعنى متاع كلبه بن كلب فإنّو حرق هذا الكل و دخّل روحو في حكايات فارغة ما عندها فين توصّلنا يعني كان ينجّم ياخو موقف معيّن من الخنن إلّي مازّال موجود و نتصوّر أنّو حتّى إنسان عادي ما ينجم ما يساندوش
الحاصل حكاية الإتحاد زادة فيها و عليها و يطول فيها الحديث جوست عاود أقرى الأوّلا في التّدوينة متاعك ههههه أنا يذكّرني بذكريات خايبة هههههه
art ticuler
فكرة او ثقافة " الزعيم" ليست سلبية
في المطلق ، بمعنى يلزمها تتوجد و هي لازمه للعمل الحزبي و السياسي ، لكن ضروري تكون عملية واعية و مبنية على تروّي و فهم لماهية هالزعيم هاذا و انّو راهو في الاخير ماهوش كائن خارق بقدر ماهو ارقى و انضج تجسيد "بشري" لفكرة او لمنظومة او لبرنامج معين
لكن بحكم اننا مسكونين بفوبيا تجاربنا الفاشلة و السيئه مع الزعماء (محليين و عرب) فاننا اصبحنا نتوجّس من ايّ سياسي نشتم منه رائحة الزعامه
الزعامة ايضا يمكن محاصرة انفلاتاتها بالقوانين و الاطر و الضوابط
التكمبين و المناورة .. انا قصدت بيهم احد فروع التكتيك ، الخطّة ، بمعنى عدم لعب الاوراق الكل فرد مرة ، مثلا او الشد و الجذب لربح الوقت في مسألة معينه .. و الامثلة عديدة
تي هي كلمة "تكمبين" اصلها
Combiner
بمعنى
Arranger ; ordonner , classer ,
يعني في معناها اللغوي ما ثماش اثر للي مربوط بيها في اذهانّا : الحفران و الحرقان و التشويه و التخوبيث متاع قلّة المعروف متاع الشّــُـعب
مرحبا
دوعاجي
d'abord
خليني نقلّك ليك وحشه
يا سيدي كان هاذا اللي بيك. .. لك عليّ كل نهارين ثورة . المهم .. ايجا اعمل و اعمل طلّه .. هه
عمّ" الراجحي .. ههههـ"
عاودت قريت الاولا .. صحيح فيها لاكسيك متاع هاظاكه .. اما الله غالب .. فكّولنا كل شي .. حتر المصطلحات و المفردات من نوع "شفافية" و "محكّ" الخ ..
باختصار .. انّجّمو نخدمو و نحافظو على امن البلاد و استقرارها .. و في نفس الوقت ننقدوا اداء الحكومه
هاذي ما تلغي الاخرى
Enregistrer un commentaire