mercredi 15 juillet 2009

المغنـّـيـن بالسّوري

شارل ازنافور من الفنانين اللي نحبّهم ياسر

المدرسه هاذيكة بكلّها : اللي تتسمّى مدرسة المغنّي/المؤلّف ، مثّلت العصر الذهبي بالفعل متاع الاغنية الفرنساوية، برال .. موستاكي .. ريججياني .. بياف .. ليو فرّي .. جان فرّا .. براسّانز

العديد منهم اسّس لموسيقتو من خلال اشعار راقية و قيّمه كيما عمل فيرّا مع اراغون ، و كيما عمل ريججياني مع بريفار ، و ليو فرّي مع بودلير و ريمبو ... الخ

و كانت تداعيات ماى 68 ظاهرة بالقدا في موسيقاتهم و تآليفهم عموما .. يعني في الوقت هاذاكه ما كانش يكفي انّك تكون صاحب صوت جميل و شويّة موهبة باش تغنّي .. كان يلزمك تعرف تحكي .. و تعرف تألّف .. و مطّلع على التراث الشعري و الادبي ، و تكون صاحب مشروع فنّي ثقافي كبير و مختلف .. و لم لا .. صاحب مواقف سياسية

بالنسبة لازنافور ، صحيح انّو ماكانش معاصربالشكل الكافي للجماعه هاذومه ، اما نشأ في وسط المدرسه هاذيكه : مدرسة "المغنّي/المؤلّف" ـ

بين قوسين ، البورتري هاذا بديت نرسم فيه ، اما ما حبّيتش نكمّلو تعبيرا على تضامني :) :) مع كلّ اللي تـْـنـِـبـْـزو كيف قاللهم ازنافور: ماذابيّ تسمعوني بالسكات من غير ما تشوّشو عليّ :)

نصوصو حلوّة ، رومنسية مرات .. اما بليده مرات اخرى .. لامحاله ما ترتقيش لمستوى بلادة جاك برال .

الحشرجة اللي يتميز بيها صوتو .. عندو ميلوديات تيبيك و جمل تنجّم تعرفو بيهم و تفرّقو على غيرو

حاجات كيما

Que c’est triste Venise

Emmenez moi

La Bohême

Le temps

Les tziganes

Hier encore

Mourir d’aimer

Tu t’laisses aller

Je n’ai rien oublié

يعني .. اغاني كيف هكّه .. ماهمش في حاجه ليّ انا باش نعرّف بيهم و الا نكشف على مواطن الجمال فيهم .. لا من ناحية عمق و طرافة النصوص المكتوبه و جرأتها .. و لا من الاتقان و المجهود الكبير اللي مبذول في تحويل هالنصوص الى ما يتماشى معاها من صيغ موسيقية .. و لا من المهارة التقنية و الاركسترالية العالية ... يعني ... قيمه فنّية كبيرة .. و ماهيش محل جدال و الا شكّ

ما ركّزتش ياسر بصراحه مع اللغط اللي صار اخيرا حول شروطو اللي فمّه شكون شاف انّو كان مشطّ ياسر فيها ، و الا ما كانتش تنطوي على ما يكفي من الاحترام لها الشعب الكريم

قلت ما ركّزتش ياسر .. على خاطر ما اعتبرتهاش جرايم كبيرة اقترفتها ايادي ازنافور الشريرة المتكبّرة الظالمه المتعاليه ههههه في حق جمهور حسّاس لهالدّرجه كيما جمهورنا المسكين المظلوم البريء .. اللي مانيش متأكّد هل انّو كان باش ينتفض الانتفاضة هاذي لو كانت هالشروط هاذي جات من "فنّان" و الا "فنّانه" بومصّه ، اللي اصواتهم و محتوى اغانيهم اخر حاجة يهتمّو بيها في مسيرتهم الـ"فنية" ـ

حاصيلو .. انا نرى اللي الفنانين ، بالضبط كيما الناس ، معادن و انواع .. .. و كيما فمّه اللي يتشرّط ياسر و يعمل براستيج زايد شويّه .. كيما اللي يرى انّو ما فمّاش فرق بين انّو قاعد يغنّى لاحبّاؤو في مسرح كبير و الا قاعد يشرب معاهم في قهوة .. و الا في كاس .. في مقهى ... صغير

تذكّرت ، في السياق هاذا ، حفله لجورج موستاكي كنت حضرتلها في ربيع 95 في فينيكس/ قرطــاج . اصدقائي فاجؤوني نهارتها بانّو موستاكي هنا ، و بما انهم يعرفوني نحبّو ، زادو فاجؤوني بأنّهم قصّولي تسكرة ، و قالولي تستنانا قدّام الفينيكس باش ندخلو مع بعضنا


و انا نستنّى .. بدات وفود الجمهور تتوافد على القاعة .. شـَيْ مترجّل و شي بالكراهب ، الشاوش و الا الحاجب و الا العساس اللي مسؤول على تنظيم عملية إيواء الكراهب ، (المراكية بالعربي :) عندو بلاصه فارغه قدّام المسرح يعسّ عليها ، و اللي ياقف فيها يجي يكلّمو بالسايسة و يقلّو : خويا سامحني راك ما تنجّمش تاقف هنا ، خاطر البلاصه هاذي راهي مخصصة للفرقه ، و يورّيه بلاصه اخرى .. الى ان جات فيات بونتو .. بيضا .. عادية .. و اشكون اللي يسوق فيها ؟ جورج موستاكي .. العقل المدبّر متاع غناية : ميلور : أروع ما غنّت إيديت بياف ، اسطورة فرانسا . و بالطبيعة راكى قدّام القاعة .. في البلاصة اللي ممنوعة على بقية الجمهور ، لكن بما انّو الشاوش/الحارس/منظم ايواء السيارات ما يعرفش جورج موستاكي ، كلّمو كيما لخرين ، و قالّو : خويا :) :) راك ما تنجّمش تاقف هنا .. ايجا نورّيك بلاصه باهية ، البلاصه هاذي راهي متاع الفرقه

و بالطبيعة موستاكي ما فهم من الحكايه الا انّو ما يلزموش يراكي غادي ، و ما عليه كان امتثل لاوامر الشاوش و مشى للبليّصه اللي قالّو عليها و راكى كريهبتو بكل هدوء .. و هبط هازز القيتار متاعو .. في ملابس اكثر من عادية

انا راقبت السّان من بعيد ، و اخجلني ياسر تواضع موستاكي و تلقائيتو ، و ترفّعو على انّو يستغلّ هويّتو في مراكية كرهبتو في مكان ممنوع على العامه ، و مخصص ... فقط .. لفرقة ... جورج موستاكي
في اللحظة هاذيكه .. هو ماهوش "جورج موستاكي" .. بل .. هو مواطن يلزمو يعرف وين يراكي كرهبتو باش ما يضيّقش على غيرو




8 commentaires:

Anonyme a dit…

une petite anecdote : qd j'etais enfant (10-12ans) j'écoutais Houria sévir sur RTCI qui enchainais la bohème après la lambada
à cause de l'élocution bizarre de Houria je pensais sincèrement qu'il s'appelait "Charlase Navour"

Ceci dit j'ai beaucoups de mal à classer Aznavour parmis les immenses auteurs que tu cites
pour moi c'est un bon chanteur de variété mais pas un auteur du niveau de Brassens, Ferré, Moustaki et Ferrat
en fait on a beaucoup de mal à voir ces gens là chanter à Las Végas comme l'a fait Monsieur Aznavour

brastos a dit…

@ anonyme

il n'est pas mauvais ce Charlase Navour qu.meme :):):)

je suis coplètement d'acc avec toi

je les connais bien ces gens là aah ??

:):):)

.. ceux qui ont été fascinés et possedés par brel et sa voix tremblante , dévoratrice, vibrante chargée par des émotions tellement violentes , racontant ses histoires si pertinentes que tt auditeur pourrait s'y croire le héros :)

seulement , comme je l'avais mentionné dans le post , quand je disait :
نصوصو حلوّة ، رومنسية مرات .. اما بليده مرات اخرى .. لامحاله ما ترتقيش لمستوى بلادة جاك برال

je le préfère à ... bachelet par exemple .. ou bien joe dassin .. ou serges gainsbourg

eddou3aji a dit…

آآآه أزنافور يعجبني خير ملّي سمّيتهم بالرّغم ما نحبّش المقارنة على خاطر حتّى الأخرين يعجبوني برشا... جملة متاع وزير خارجيّة تحصر هاذي هههههه هو يضهرلي إلّي القوّة متاعو في صنعتو...صنايعي قريب ستّة ميات غناية كلّ وحدة تقول عايشها بالحق... عندو ستيل متاعو و هذا موش ساهل...كلماتو رومنسيّة صحيح لكن زادة فيها برشا ذكاء و طرافة... لي دو تزيغان أحسن غناية في تاريخ الفنّ بما فيه المزود ههههه مشيت تفرّجت فيه في كيبيك مع الأوركستر سامفونيك.... و على فكرة طلب عليهم و فدّدهم زادة و يتشرّط حتّى على الشّاف دوركستر إلّي ماهوش شويّة أمّا النّاس الكل ساكتة و تسمع في الكلام... من أحسن ما شفت بالرّغم راجل كبير و ما يتحرّكش و غنّى أقل من ساعة و نص أمّا حاجة لوكس.

brastos a dit…

اهلا دوعاجي
صحيح المقارنة ماهيش ديمه باهية .. خاصة في حاجه كيف هكّه .. خاطر الفنّ فيه ياسر الطابع الشخصي للفنان .. يعني ثمّه اختلاف و كل حدّ كيفاش

يا خويا ريت هاكا لي دو تزيغان مابنّها .. خاصة وقت يغلق علينا بلهجة التّزيغان .. هاك الفقرة اللي تعجبني اما مانيش فاهمو اش يقول فيها
ههههههه

Ekh raz yechtcho raz yechtcho mnogo mnogo raz
Ekh raz yechtcho raz yechtcho mnogo mnogo raz

Anonyme a dit…

à propos le refrain elli ye3jbek c'est en russe ça veut dire: "et une fois , et une autre fois et beaucoup d'autres fois d'autres fois..."
très belle chanson du folklore russe qui s'apelle "deux guitares"
tu peux l'écouter ici: http://www.youtube.com/watch?v=AexZYBBmn3k&feature=related

brastos a dit…

dernier anonyme
merci pour les paroles et pour le lien également ..
bien que youtube demeure encore inaccessible ici .. merci qu.meme ..
reviens quant tu veux

ferrrrr a dit…

الله غالب يا بارستوس، توة فين قريت التعاليق، الجملتين الي انتوما مع الدوعاجي حسبتوهم لهجة تسغان، هذيكة لغة روسية عادية، على خاطر التسيغان عادة ما يغنيو بلغة البلاد الي يعيشو فيها، و هذه غناية مشهورة للتسيغان الي يعيشو في روسيا، و الكلمات اتقول "مرة اخرى، مرة اخرى، و مرات اخرى كثيرة

Anonyme a dit…

Thanks for finally talking about > "المغنـّـيـن بالسّوري" < Liked it!

Also visit my site ... バーバリー 時計