منذ ما يقارب الشهر تفرّجت في برنامج في قناة حنبعل اسمو "بلا مجاملة" و كيفو كيف اغلب برامجنا ، وقت اللي تسمع العنوان تقول" لقد وجدت ضالتي" لكن ... كي تتفرّج تلقى ما هو اخطر من المجامله :السّكوت على ما يجب الافصاح عنّو و اضاءتو و تسليط الضوء عليه من الرّداءة بمختلف اوجهها ثقافية كانت ام سياسية
مانيش باش نحوّل التدوينه الى تعريف بالبرنامج هاذا ، ونقد ليه ، لسبب وحيد هو انّو الاكتفاء بنقد التلفزة دون نقد (و نقض) للسيستام الكل ، الثقافي و من وراه السياسي ، ما عندو حتى معنى ، يعني بعبارة اخرى ، ما يـُسمح بتمريره في التلافز ، هو بالضبط ما يراد تمريره ، طالما هو متماهي مع الاوضاع السايدة ، و على مقاسها ، و ما ينقدهاش و ما يزعجش امنها ، و ما يفقعش دمّالها ، و ما يرشّش الملح على جروحها. فقط نحبّ نتوجّهلهم بكليمه خفيفة مفادها انّو مادام رداءكم قصير، ما تمدّوش ساقيكم ياسر
يعني
مادام مجالات نقدكم و تعبيركم و "عدم مجاملتكم" محدودة و محدودة جدا ، كمواكبة بعــــض العروض الفنية وتقييـــــمها و "نقدها" هكــذا بشكل سطحي دون التطرّق الى الاعماق و دون الاشارة الى انّ الرداءة الثقافية ، في العديد من جوانبها ، يمكن ان تكون خيارا سياسيا مدروسا ، ابقوا في الحدود هاذيكه ، و ما تسمحوش لاياديكم ان تطاول هامات و قامات ثقافية و ادبية و فكرية محترمه
في بالي خذيتو الدّرس من نـــــــــهارة اللي جـــــاكم الموســـيقار الكبـــير محمد القرفي (المعروف باللامجاملة الحقيقية موش متاع البلا بلا بلا ) و أحرجكم و بيّنلكم بالحجج و البراهين ، و باسلوب حضاري ، انّكم ما قاعدين كان "تقطّعو و تريّشو" هاذا من بعد ما هدّدكم عن طريق عدل منفّذ انّو يرفع امركم للقضاء ، وقتها سكتّو ، و بلعتو السّكينه بدمّها ، و عرفتو مليح اللي التمقعير على محمد القرفي موش كيما التمقعير على فاطمة بوساحه
كنت نتصوّر انّو وقت اللي يزوركم فنان في حجم محمد القرفي و يجيبلكم هو بيدو كتبو و مؤلّفاتو ، باش يصيبكم خجل كبير ، على خاطر التعريف بالفن الجميل ، المتقن ، الراقي مهمّتكم انتوما قبل ما تكون مهمّتو هو
الفنان يبدع
و الاعلامي يذيع و يعرّف و يمارس دورو في الربط و الوصل بين المبدع و الناس
لكن وقت اللي الاعلامي بيدو يتنكّر للمبدع الجيّد ، و يحبّ يحرمو من حقّو في سرّيّة كواليس عرضو .. هاذي تولّي مصيبه
حتى حدّ ما يشكك في القيمه الفنية و الثقافية متاع محمد القرفي ، و الاهم و الاجمل في مسيرتو ، هوّ انّو كلّــْـما الهوّة و المسافة تزيد توساع بينو و بين الهياكل الرسمية المسؤولة على الثقافة في البلاد ، كل ماهو يزيد يتمسّك بالخط المحترم اللي رسمو لروحو ، و لفنو . ديمه و هو كولها كولها هو و يّاهم ، عمركمشي ريتو محمد القرفي مادد وجهو في التلفزة يبارك و يهلل و يناشد و يثمّن ويشكر..و...و...و...نتصوّر اللي هاذيكه هي اهمّ صفة ينجّم يتمتّع بيها فنان : الكرامة و الحرية .ـ
حبيت نلقي الضوء على الجوانب هاذي في مسيرة فنان كيما هكاكه ، باش نزيد نظهــّر هشاشة تحاملكم عليه ، و نزيد نذكّركم انّكم إذا ما كرّمتوهش و ما عرّفتوش بيه ، على الاقل اسكتو ، و خليووه يخدم على روحو رايض
ما عليناش
لا يا سيدي .. مجبّدنا فيها و نص ، على خاطر يبدو انّكم ما فهمتوش الدرس ، بل زادت جات لعبتكم مع شكون ؟ مع سميح القاسم ، اثر تصريحو (هنا) و (هنا) لصحيفة الشروق الجزائرية انّ "المثقفين العرب قطيع من المرتزقه و المأجورين ، و ان الدول العربية عبارة على حضائر سايكس بيكو" ما نعرفش اشنوّ اللي وقع استفزازو فيكم و قت اللي هو يصرّح بتصريح كيما هكاكه ، حتى هبلتو عليه الهبله هاذيكه ، و ثارت ثائرتكم و تطاولتم عليه بتلك الفصحى السقيمه التي ندا لها جبيني
ياخي تعتبرو في رواحكم انتوما استثناء على حالة المثقف العربي (الرسمي التقليدي بالطبيعه و هو المقصود بتصريح سميح القاسم) لانّ المثقفين الحقيقيين اللامأجورين ، لا يـُسمح لهم بالتعبير و الابداع ، و حتى و إن سـُمح لهم بذلك تحت بعض الضغوط حينا ، و تحت يافطة تزويق المشهد الثقافي بديكورات الاختلاف حينا اخر .. تماما كما يقع تزويق المشهد السياسي بديكورات التعددية الحزبية في فترات الدعاية الانتخابية ، اقول حتى و ان سـُـمح لهم بذلك ، تكون مجالات ابداعهم محدوده و مشروطه بما حدّدته لهم وزارات و اصطبلات الثقافه في بلدانهم
راهو ثمّه فرق كبير بين مثقف و الا شاعر و الا فنان جاي من غبار المعارك و القتل و الاقتتال و الحروب و المنافي و الخيبات و الملاجيء و المخيمات و التشرّد ، حتى و إن لم يـــــــــعد يعشها ، فهو آت منها و أقرب منّا جمــــــــيعا اليها ، و بين "مثقفين" آمنين ، عايشين في رخاء أمني ، خدودهم ناعمة و طريّة من تأثير نعومة و طراوة الـ"فرح الدّائم" .. الفرق راهو كبير
غرامشي حكى مليح في المسألة هاذي ، منذ العشرينات
انتوما الخمسه ، كي تلمّو بعضكم ، مع فريقكم التقني ، ومع مبعوثيكم و خاصة هالة الذوادي(صاحبة الدم الثقيل) ما تنجّموش تقولو ربع بل ثمن اللي قالو هو ، رغم اللي موش من الضروري باش نلتزمو بآراؤو الكل ، لكن جرءتها لا تخفى على احد وجديرة بالاحترام ، قد نختلف معه في بعض المواقف ، لكن حذاري ، هاذا ماهوش متاح للناس الكل، يعني اذا انت واقف على يمينو ، ما نتصوّركش تملك الحق في المزايده عليه و الا حتى نقد مواقفو
هل كان اجدى بكم نصب هذه المحكمة لسميح القاسم على خاطرو حطّ صبعو على جرح كبير ، ام نصبها لاشباه المثقفين الموظفين لدى السلطات ، من البحر الى البحر ، المصابين بالخرس إزاء انتهاكات حقوق الانسان ، و إزاء عبث العصابات و المافيات بثروات الشعوب ، و بالمال العام ، و إزاء المتاجرة بقضايا و مصائر الشعوب ، و إزاء التفنن في مصادرة الحريات و ممارسة الوصاية على الأخر المختلف سياسيا و ثقافيا
هل كان اجدى بكم نصب هالمحكمة لسميح القاسم على خاطرو بكلمة بسيطه جدا ، اسقط ورقة التوت عن مثقفي القصور و البلاطات و لعق الدماء من أدوات الجريمه ، لتبييض وجوه حكامهم ، أم نصبها لشيوخ الافتاء ، اللي وقت اللي اطفال غزّة قاعدين يتفحّمو تحت قنابل الفسفور الابيض ، هوما يصدرو في الفتاوي اللي تحرّم المظاهرات السلمية الاحتجاجية والتضامنية ، لانّ المظاهرات ... ههه تلهي عن ذكر الله
الامثلة عديدة لمن هم أولى من سميح القاسم بنصب مثل هذه المحاكم ، لكن لا فائدة في تذكيركم بها ، لانّكم (بصفتكم الاعلامية) اقرب منا جميعا ، الى كل مستنقعات العفن ، الذي انتم به عارفون و عنه صامتون
بما فيكم .. مبعوثتكم .. هالة الذوادي .. صاحبة الدم الثقيل
12 commentaires:
يا برستوس كل دولة تخدمها رجالها يقول المثل الشعبي
واحد من الجميعة متاع الحصّة ما يفلت حتى فرصة و في كل حصّة يذكرنا اللي تونس بلاد حريّات و ديمقراطية. في اول جانفي عملو تذكير باهمّ الأحداث الثقافية متاع 2009 و طلع حتى واحد منهم ما يعرف الطاهر الهمّامي و الا سمع بوفاته
لو كان تقرى اش كتب الكابو متاع الحصّة في "الضريح" في روبريك اسمها فكرة تحت عنوان "اعترفات اشهر عازب في تونس" الا ما تدوخ
اهلا قصة
كوارث متربعين عالتلافز ، و يكذبو على
الناس
الكابو هاذاكه عاد ماو عندو باع و ذراع في الصحافة البودورو
هاذاكه علاش احسنلهم يقعدو في مستوى العرك بين امينه فاخت و ندرا شسمها لخرى اللي فكّتلها غنايتها
اكثر من هكّه : لا .. ما يواتيهمش
:)
تو عندهم عركة العبدلي و نصر الدين يصرفوا منها شوية.
الثقافة ولات فك يدي من شوشتك كيف الكورة لو كان نجمو نسميو هالأشيات ثقافة
اهلا
المفهوم الجديد للمسرح هو انك تاقف فوق ركح و تحكي ميتين نكته زعمه زعمه وان مان شو
المفهوم الجديد للموسيقى هو انّك تحطّ الميكرو تحت ضبّوطك و تبدا تهيّج
المفهوم الجديد للسينما هو انّك تعبّي فيلمك بالافخاذ و الصّدورات من غير مساهمة في توعية و الا تثقيف جنسي صحيح
المفهوم الجديد للصحافة هو انّك اتّبّه العرك متاع الـ"فنانين"باش تزيد تشعّلها
أهلا براستوس،
يرحم والديك كيف عرّفتني أخيرا بإسم هاك العلّة صاحبة الصوت المقرف والذوق المنحط والركاكة العالميّة، هاو طلع إسمها هالة الذوادي إخخخخيييييييييييييييت، مرض ما شفتش كيفو في حياتي يا رسول الله
أمّا بالنسبة لهاك الخايب الفاشل كمحامي وكصحفي وأخيرا كمقدّم برامج نقول برجوليّة صحّة ليك، جيت في وقت يخلّي الشلايك تولّي ريوس
بعد ما طرّدوه من بالمكشوف على بهامتو وتجلطيمو دوّرها ثقافةن ينعن بو الوقت
اهلا بيغ
ههه
نشاله نكون اوفيتلها حقّها في التدوينه
الحالات اللي كيما هاذيكه كان الوالد يرحمو يسمّيهم : عـْـكـُـومـَه
:):)
براستوس
نشهدلك موش في التدوينة هذاك من تحصيل الحاصل ، لكن نشهدلك في وسع البال باش نجّمت تتفرّج في هاك البرنامج ، يا خويا منين جبت الدمّ البارد باش تحمل الثقل و الرّداءة و المستوى الضحل ... الهموم لمّو الخايب الكلّ
ساعات نجي أنا و البرنامج كفّ و غرزة بالله نبدى نقول هاك المذيعة المرض هاو توّا باش يلعج عليها واحد بكفّ على بلادتها نلقى أعصابي تتحرق نولّي ندوّر القناة ، ناقصتهم أنا ؟
1- محمد القرفي فنان كبير ياسر، ونورملمون هاذاك نرفعو به ريوسنا فالمحافل، أما حنبغل، ما تعرفش تقدر الفن، يا تشكرها يا تعطيك لكلاط
2- هالة الذوادي، علم متاع مساطة و ركاكة وبلادة
3- بش تعرف قيمة البرنامج، شوف هاك المقدم الهايل، وشوف اش يكتب فالبودورو
4- حنبغل وبصفة عامة اعلامنا صعيب ياسر يتقدم
@ wallada
ماهم بدو يبشّرو فينا : رانا باش نتصلو بسميح القاسم رانا باش نتصلو بسميح القاسم .. قلت خلي نتبّع الحكاية
و زيد انا مرات نحب نتبّعهم باش نشوف لوين وصل مستوى الفراغ و التفاهة متاع اعلامنا
الحاصل بحياة راس سيدنا التيليكوموند، سينون راهي الجلطة و را اختها
@ unperfectchild
كيما قلت انّو الاعلام في النهاية هو خيار مدروس و متّصل بتوجهات سياسية هدفها خلق ناس قادرة على التنفيذ
اكثر من التفكير
و هاذا تلقاه في البرامج التعليمية و في محتوى المادة الاعلامية الخ ...
مرحبا
والله انا قناة
حنابع بع
عمري ما حسبتها قناة بالرسمي او حسبت منشطيها اعلاميين
فقط محاولة هزليه
لاظظفاء صبعة وهميه من الثراء
التلفزي في تونس
حسب الصلصة التونسيه
مثل التعدديه الحزبيه بالضبط
..........
اشباه
اعلاميين
وصحفيين يصلحو يخدموا خظارة في المرشي سنترال
والله
انا باهت فيهم هالزباله متاع قنوات الي ما عندوش قناة
تلقاهم يستغلوا في برامجهم لتصفية الحسابات
الشخصيه
ويسخايبو رواحهم هنا وصلو
.......
قداش زاده نبخر بريحة هالة الذوادي
ام جداق بقري
قداشها
رمزة وركيكه وملبقه
ولسانها البقري مالي فمها
هذي تصلح عميدة اشباه الصحفيين زمن الغفلة
....
حك راسك وقول صحافي
في زمن الردائه
هذاكة موش برنامج بدون مجاملة برنامج بدون قاز كل مرة وهوما ملمومين كي الحراز في السقيفة يقطعوا ويريشوا كان تلهاوا بارواحهم وحالتهم التعيسة وحالة هاك القناة الخامجة اللي فيه ممارسات لا أخلاقية وجنسية خطيرة لاكان خيرلهم أعوذ بالله من هالسلع المضروبة بقيادة اللي ما صفر عليها حتى راجل هالة الدوادي اللي ظاهر عندها دودة تحك فيها هههههههههههه
يتواصل التحقيق في قضية "المسامح كريم" فبعد الإستماع إلى "العربي نصرة" مدير قناة "حنبعل" و"علاء الشابي"، علمت "التونسية" أنّ قاضي التحقيق قد استدعى هذا اليوم المنشطة "هالة الذوادي" حيث تمّ سماعها ووجّهت لها نفس تهم "العربي نصرة" و"علاء الشابي" كما تمّ عرضها على القيس مع إبقائها بحالة سراح على ذمة القضية.
التونسية
Enregistrer un commentaire