mardi 28 juillet 2009

طريحه 1 : الى الكلندستينو

كنت ديمه من انصار نقد السلوكات و الافكار عوضا عن نقد الاشخاص .. لكن في حالات كيما هاذي


اللي ماهيش مشخصنه برك .. غادي من مشخصنه ... اسمي مذكور اربعه مرات يا بو قلب .. و في سياقات وقحه .


قبل كل شي ، السيد اللي جابدني اربعه مرات في سياقات وقحه ، كنت حذفتو من قايمة اصدقائي في الفايسبوك ، و هو ما تساءلش حتى مجرد التساؤل على السبب على خاطر عارف روحو اش عامل معايا ، كما سيأتي لاحقا.


انا ما ننكرش انّها علاقتنا سطحية .. بل تكاد تكون معدومه ، رغم انك ،و بالحساب اوّل مدوّن تونسي عرفتو ، انا منذ البداية درستك و فهمتك و عرفت انك لا يمكن ان تكون صديقا لي ، و لا يمكن ان اكون صديقا لك

و هاذا مافيهش مسّ ، لا منّك و الا منّي .. فقط .. الله غالب ، التّريسيتي الافتراضي ، ما تعدّاش بيناتنا .


ما نقرالكش ديمه ، تعرف علاش ؟ على خاطر نشوف فيك و نقابل فيك و نسمع فيك كل يوم ، في الحومه و في الخدمه و في التاكسي و في التلفزه و في الاكشاك و في الرستورونات و في البيران و في الاذاعات ... يعني ، و ما نعرفش هاذا يتحسب ليك و الا عليك : انت في نظري ، احسن نموذج للــ "مواطن التونسي "ـ

انت بارع في النقد "الاجتماعي" السطحي ، دون امتلاك رؤية واضحة للحياة و للتغيير و للعلاقات ، مدونتك كانت تكون مهمة .. ربما .. قبل بعث برامج مثل "الحق معاك" ههههه... و غيرها .. اللي نتصوّرها على يسار المحتويات اللي انت متخصص فيها .



في المحطات السجالية الهامه في تاريخ التدوين ، كان حضورك يتميز بحاجة وحده : التدخّل في اللحظات الاخيرة ، اش معناها في اللحظات الاخيرة ؟ ، يعني وقت اللي البعد الفكري للنقاش يوفى ، و يتفسح المجال للبعــد الشخصي المتوتّر المزمّر و المقوّد ، و اللي يكشفلنا ، بكلّنا ، على وجهنا الحقيقي الرديء اللي يبين اننا مازلنا عاجزين على بداية نقاش و انهاؤو ودّيــّا ، و قتها نلقوك "مخلص جدا" لاصدقائك ، و تتفانى في اسداء الخدمات لهم .


و السلوك هاذا اللي اصبح لصيق بيك ، مع الاسف ، كان يمكن يتقبل منّك لو كنت انت تشارك منذ البداية في النقاشات بوجهات نظر واضحة و جليّة تبيّن انّك مطّلع على المساله اللي مطروحه للنقاش ، و الا تبيّن انّك بحثت و أضفت حاجة ، و الا تسائلت تساؤلات قد تدفع بالنقاش الى الامام ... هاذا الكل لا اثر له ، مما يخلّي تدخّلك في الاخير ... اقل ما يقال فيه انّو : ماهوش حلو ، و اشبه بالمعالجة الامنية/الردعية للملفات السياسية ـ الشي المتعارف لدى الانظمه الاستبدادبة.



نعرف اللي موش الناس الكل مطالبة بالمشاركة في النقاشات هاذي .. و نعرف اللي موش الناس الكل مطّلعة ، مهتمّه ، متخصصه في كل المسائل ..الا قليلا ، لكن ما فيها باس الواحد يتبّع و يستفاد من غير شـــْـوه و عراعر .


انا مانيش قاعد نتبلّى عليك و مانيش شاريهالك رغم انك شريتهالي اكثر من مرة قبل ، و ما عدّلتش عليك ، و تو نقلّك لوطه شويّه و قتاش وكيفاش .



قتلك ما نيش نتبلّى عليك ، بدليل انّي باش نعطيك توّة ثلاثه مناسبات(هاذومه اللي نتذكّرهم توّه) كان ليك فيهم نفس السلوك اللي حكيتلك عليه ، و هو التدخل في الاخير لنصره صديقك بشكل عرعوري ، موش لنصرة فكرة صديقك بشكل حضاري.



واحد : النقاش اللي صار بين طارق و ماهيفا و سيتوايان و جماعه اخرين نسيتهم ، و اللي صارلو مدّه ، و اللي بدا بنقاش جدي و وفى بتفريق الفقوس و الخيار ، و كنت انت ، طبعا ، كعادتك ، غائب في النقاش.

قلتش كلمه هنا ؟


قلتش كلمه هنا ؟


اما حاضر في تفريق الفقوس ، و المقامات القشّيّه هنا.


و ماريناك كان في الاخير تدعو الى أداء واجبات الطاعة و الامتثال

في التعليق الثالث هنا.



اثنين : و في النقاش اللي دار حول العلمانية و اللي تدخّلت فيه انت باش تنصح احد المختلفين مع طارق (ازواو) بانّو يفكّ عليه من النقاشات هاذي و يكتفي بالبحث في التراث و الفلكلور.


ثلاثه : النقاش الاخير حول الاسلاموفوبيا ، و اللي ما سمعنالك فيه حتى صوت ، لا بالتدوين و لا بالتعليق و لا بالتساؤل

حليتش فمّك هنا؟

في نقاش الاسلاموفوبيا

حليتش فمّك هنا ؟


و وقت اللي النقاش بين طارق و ارتيكيلي خذا ديفياسيون ماهيش باهية ، حول مفاهيم "فتح اسلامي" او "غزو اسلامي" ، تدخّلت انت كيف العاده باش تذكّر الناس بانّهم يلزمو حدودهم ، و يأدّوا مراسم الطاعة و الاجلال لصديقك (اللي بالمناسبة انا نحترمو رغم اختلافي معاه في العديد من وجهات النظر ، بالطبيعة بعد إذنك :) ـ

نلقاوك عامل قالّري تصفّر و تهرّج و تصيح و تصفّق هنا



و ردّ بالك هنا ، راهو في الامثلة اللي عطيتهم ، ما يهمّنيش في شكون غالط و شكون صحيح .. و ما يهمنيش موضوع النقاشات ، بقدر ما يهمـّني الانطباع اللي عطيتهولنا انت على روحك في الاثناء ، و هو انّك تملك مواهب في العرك و التعرعير و الاثارة اكثر من المهارات في النقاش و المحاججه و الاستدلال

ما يختلفوش اثنين في انّو كل صاحب شهاده عالية هو محل احترام ، اقلّها ،على المجهود اللي بذلو و السهر اللي سهرو.

هاذا بديهي ، رغم انها الامور نسبية هنا

على خاطر انّجّمو نحترمو واحد خذا الباكالوريا فقط ، لكن في ظروف عائلية و مادية و اجتماعية و نفسية رثــّه بحيث كان ممكن تدفعو للانقطاع عن الدراسه ، و لتسيريج الصبابط و و الانحراف ، اكثر من دكتور يلقى كل شي حاضر ، و بالنسبه ليه ، شراء المراجع الباهضة اللي يمكن يكون ثمنها شهرييتين متاع موظف تونسي ، ما تمثّلش حتى عائق قدام بحوثو.

ما عليناش .. فقط حبيت نعطيك مثال بسيط على نسبية الامور في هالحياة ، ديمه يبقى العلم و المعرفة ،خاصة كيف يكونو مصحوبين بتاج العظمه : اللي هو التواضع ، هوما محل الاجلال و التقدير.

انا ما كنتش باش ندمج طارق في هالسياق لولا انك انت ، مدفوع بنوع من الاضمحلال امامو ، حبيت ، و بشكل لاواعي ، انّك تصدّرلنا البعض من ذاتك المضمحلّه و المتآكله ، و هنا من حقي و من واجبي باش نوقــّفك عند حدّك

انا يا كلندو راهو كيما عندي اصدقاء ما يعرفوش يكتبو اساميهم ، اما يتميّزو بذكاء حاد ما تلقاهش عند برشه جلطامه :) عندي زاده اصدقاء و احباب دكاترة في مختلف الاختصاصات ، و لا اذكر انّي في يوم من الايام خذيت المعطى هاذا كمعطي اساسي في علاقتي بيهم ، لانّو ببساطه ، الانسان كائن ذو ابعاد متعدده ، و لسبب اخر زاده هام ، و هو انّ احترام الذات من اهم شروط الشخصية المتوازنه ، يعني من حسن حظي اني ما عنديش هالاستعدادات الماقبلية للافتخار بـ ... الاخرين .

الفرق راهو كبير و شاسع و خطير ، مابين انّك تحترم المستوى التعليمي او العلمي لشخص و بين انك تدعو الناس الى تأليهو و تقديسو .

الّــهو انت و قدّسو قد ما تحب ، انت حرّ .

دونك

اعمل عقلك ... و فيق .. راهي ماهيش هكّه الامور

اقرا ...اقرا زوربا الاغريقي .. و اقرا مليح الباســّاج متاع الرقصه .. و شوفو اش حكى .. ببدنــو.

راهو وقت اللي واحد يسمح لروحو بالوقاحة هاذيكه ، باش اولا : يجمعني بشكل سطحي مع ناس نفحتلو هو باش يلمّني معاهم ، و ثانيا يقلّي راك ما توصلش لمستوى "فلان" ، نقلّو ربّي يشفيك مما قد يصيبك من الخصاء الذهني امام "فــُلانك" هذا ، و هنا يستحضرني المثل الشعبي ايّاه ، و اللي لا داعي لإعادتو.


و" فلانك" نتصوّرو أمــْــيَل الى العلاقة الافقية الندية السليمه الصحية مع المدونين خصوصا ، و مع الناس عموما ، الا انْ يكون لصمته عن السياق الذي ورد فيه إسمه ، رأي آخر.

باختصار ، و خلينا نقفلو الشابيتر متاع "الكريبيسكول ديزيدول" ، ونقولو : اللي هو بالهشاشه بشكل انّو ما ينجّمش يعيش من غير

idole

يعكسلو صورتو المكسوره ، و يصعّد فيه كل مكبوتاتو و رغباتو اللامتحققه ، و يشوف فيه صورة للي عجز هو انّو يكونو ، ماذابيه يكتفي هو وحدو بمعاناة اعراض هالمرض الخايب ، و ما يتعّبش روحو في تصديرو للناس ، و انا من جيهتي ، كمواطن عادل فيما يخص علاقاتو بالالهة ، و ما عندوش تفضيل لاحدها على الآخر ، نوعدو اني نبتهل لجميع انواع الالهة ، ليلا نهارا ، و نتضرّعلها باش تشفيه .


خلينا ننتقلو توّ لتعليقك اللي ما جاوبتكش عليه باكثر من اني بعثتلك حذف من قائمة اصدقائي في الفايسبوك و بصمت ، و قلت تو يفهم روحو ، و ما عادش يجيب سيرتي.


وقت اللي تنابزو القوفرنور و عاشور فيما يخص انتحال الشخصيات ، تدخّلت انت باش تخلّي تعليق تقول فيه راهو براستوس كلب :) و كلب عربي زاده ...

الى آخرة من هاك الـــ.... اللي خلّيتها و بعد ربع ساعة نحّيتها و غسلتها ، و انا نتبّع فيك و نضحك ، خاطر اولا انت ادمجتني في حكاية بين زوز لا ناقة لي فيها و لا جمل ... ثانيا ، على خاطر فيسع ما كتبتها و فيسع ما نحّيتها ، في حاله من الارتباك و عدم الثقه .

هنا



و هاذا نص التعليق اللي انت رجعت و مسحتو


Clandestino a dit…

صحيت صحيت سي القوفرنور
bravooooo, that's what i call a good f***** post..
عجبتني كي نصحتو باش يخرج و يعمل اصحاب

عاشور بطاطا و الثلاثي اللي معاه في بالهم الدنيا تي ان بلوق

اما مثبت هو بيدو الكلب الاخر (عماد لحبيب)؟؟
هوما لحقيقة الكل كلاب
انا ها ليامات مانيش نتبّع بالقدى فاللي صاير
أما خنار كبير
حتى براستوس و ارتيكولي كنت في فترة مالفترات غالط فيهم طلعوا زادة كلاب ...كلاب عربي و فارغة شغل

:))
و من خصال الكلب العربي انو كي تسكت عليه يخرى فيه و يسخايل روحو بالرسمي يخوّف هههههههه
سحقا للكلاب

انتهى التعليق


الحكاية صارت بيناتهم هوما الزوز بمعزل عليّ انا ، اش مدخّاني انا باش نولّي "كلب عربي"

شنية الصله ما بين عركة قوفرنور و عاشور ، و بين انّو براستوس كلب ؟؟؟؟؟ـ

شي اقوى من مخي

صدّقني نهارتها ، لولا اني متاكّد انك "مواطن تونسي صالح" ، تماما كما يراد لك ان تكون ، و ما تعملش الحاجات الخايبه ، تماما كما يراد لك ان تفعل ، و تكرة "التدوينات متاع البيرة" تماما كما يراد لك ان تكره ، كنت قلت الراجل لازم "متكيّف" .. على خاطر هاذيكه هي الوسيله الوحيده اللي تسهّل على دماغ البشر انّو يألــّف و يركــّب و يدمج عناصر ما عندهاش علاقة ببعضها .

هكّه يقولو.

هو راهو كل واحد ، حتى لا اراديا ، يبحث على الاهتمام بيه .. هاذي راهي ماهيشي عيب ، و من الاحتياجات النفسيه الاساسية للانسان ، بل هي من الغرائز الاساسية ، كيما الاكل و الجنس ، و الغريزة هاذي هي اللي تفسّر برشه حالات متاع انتحار فنانين و خاصة فنانات ، وقت اللي يبدو يفقدو في هاك المعين .. النبع ..اللي ينهلو منها ، و عايشين بيه و هو : الاهتمام بيهم .

اما راهو بالصواب ، و المنطق ... لوّج على وسائل اخرى اجلب بيهم الاهتمام ليك ، نوّع مواضيعك ، مارس فنّ من الفنون ، حاول تنفذ الى مسائل مستحدثة و مواضيع طريفة ما سبقـوكش ليها ، ما تجلبش الاهتمام ليك بالعنف اللفطي المتكرر ، و بالإيحاءات الجنسية اللاصحّيه ، و بالتدوينات"التفاعلية" اللي تتعمّد فيها جبدان الاسامي في سياقات استفزازية ، و بالاثارة اللي تذكّرني ياسر بعناوين الصحف بودورو، اللي انت عضو في المدونه المختصّه بنقدها ، اما يظهرلي التاثير وقع ، للاسف ، بشكل عكسي .

كيفاش بعد هاذا الكل تحبني نصدّق الجوانح البلاستيك اللي ساعه ساعه تركّبهم بالفيلتاج على كتافك ، متاع الملاك البريء الطاهر اللي يحب الخير و السعاده تعمّ على اهالي البلوقسفير ؟ و الحال انّها حويلتك تاعبه


اما في خصوص تمجليغك فيما يخص تهمة انّي انا منتحل صفة الجّنّي ، فـ، هاذاكه هو الجزء اللي باقيلك من الطريحه ، اللي باش تاكلو بالتساوي انت و ثلاثي الملاهط متاعك ، اللي يبدو انّهم وقت اللي حطّوك في قايمة اصدقاءهم ، حسّيت بأورقازم كبير ، شأنك شأن ايّ واحد العقد متاعو تـنزّ من مدوّنتو ، و لذلك

اعمل على انك ، خارج عالم المدونات ـ تاخذ حاجه اخرى من مْرَا .. تتفرهد بيها ، اكثر من مجرّد انّك تتصنّف كمدوّن صديق في مدوّنتها

تو تلقاها ابنّ ... أبــنّ بياسر

براستوس يـــُمهل ... و لا يـــُـهمل


من انت ؟.. بل ما انت ؟.. باش تقلّي: كلب .. يا حشرة


تحيين


لاوّل مرّة نصوّت لروحي في تن بلوغز في التدوينه هاذي ، و ذلك استكمالا للطريحه .. حتى تكون بالنجاعه المطلوبه

7 commentaires:

citoyen a dit…

هذا شخص يفتح مدونته لشخص يقول لك"أنا اشتريت منزلا وباش ناخذ بنت الحلال...".فهل بإمكان هذا الصنف من البشر أن يفهم شيئا أو ان يستوعب شيئا.هذا شخص جاهل بامتياز. هو إنسان عامي لاغير يفتقد لجميع مقومات المعرفة.

cmoi a dit…

اللي يبدو انّهم وقت اللي حطّوك في قايمة اصدقاءهم ، حسّيت بأورقازم كبير

c est la meilleure, j ai bien aime la conclusion

Big Trap Boy a dit…

عفوا يا براستوس ولكن لا أراك في حاجة لمثل هذه التدوينة، هذا من قبيل إضاعة الوقت في تفسير البديهيّات

يقال أنّ كلّ إناء بما فيه ينضح، ولكن يبدو أنّ المسألة أكثر تعقيدا من ذلك حيث رأيت العديد من الأواني الفارغة (سطر طويل عريض تحت الفارغة هههه) والتي تنضح رغم ذلك كمّا هائلا من القاذورات

brastos a dit…

@ chtoyen

رغم انّو محاط بيها و بمصادرها ، اما اللي استعداداتو للتتبيع اقوى من استعداداتو للمعرفه ، يتعب



@ c moi

:)
ماهو حسب فرويد ، الاورقاسم عندو اكثر من مصدر ، و مركّز في اكثر من مكان



@ big
اللي يلزم يتقال يتقال
ثمّ انّها المسأله بالنسبة ليّ راهي عرضيّة و تافهة ، و باش نرجع توّة لما اهمّ
:)

ART.ticuler a dit…

محلاها كيف تعطي واحد كف على غفلة ! ايجي مليان وفي بلاصتو ههههه
أما بصراحة غلطتك يا برستوس ..بعدلي الراجل مقدملك السيرة الذاتية متاعو وإنت طفيتو حتى كلمة مبروك البطيخة الحلوة ..عفوا نقصد بنت الحلال ما قلتهالوش !

brastos a dit…

@ art

الكفّ احيانا يؤدّي دور المرآة الصادقة

يفيـّق

:)

brastos a dit…

@ art et les autres amis

وجّهتلو توّه دعوة هادئه ، للتخلّي على الاسلوب الاستخباراتي متاع رسم الهمزة ، و لون الخطّ و الفرق بين الفاصل و النقطه ، و الالتحاق بالنقاشات الجاده اللي قاعدة تتخاض ، و قتلو ايجا بيّن انّك مدوّن من طراز رفيع ، و سمّعنا صوتك

مثلا

هنا

http://lesraisinsdelacolere.blogspot.com/2009/07/blog-post_28.html

و هنا

http://kahaw.blogspot.com/2009/07/blog-post_28.html

و هنا

http://3ayechmelmarsa.blogspot.com/2009/07/blog-post_21.html

و هنا

http://martodefer.blogspot.com/2009/07/blog-post_22.html

فما راعني الا انّو فسخ تعليقي ، بتعلة انّو حرّ !!!!!!!ينشر اش يحب في مدوّنتو
و انطلق في سلسلة متاع شتائم اعتيادية

رغم انّو تعليقي و دعوتي لم تتضمّن استفزازا او بذاءة

بالعكس

كان يمكن يتعلّم منها درس في المواجهة

زايد

الناقص = ناقص